مملـــــ الـجبــوري ــــــكة


مملــــ عشـاق حبـايبـنـــــــــا ـــكة
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المجلجلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجبوري
المديرون
المديرون
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1432
العمر : 78
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

عضو متميز
عضو متميز: 2
عضو نشيط:
3/3  (3/3)

مُساهمةموضوع: المجلجلة   السبت يناير 10, 2009 8:42 am


أريدكم أن تتعرفوا إلى المجلجلة، التي تعرف بأنها أشد الثعابين خطورة في الولايات المتحدة، وهي الأشد خطورة في أمريكا لثلاثة أسباب:

أولا: لأنها أكبر الثعابين السامة لدينا، هل تعلم بأن طول المجلجلة قد يصل أحيانا إلى سبعة أقدام؟

كما يصل طول أنيابها إلى إنش واحد.

كما أنها تنفث أشد السموم ضررا لدى الثعابين السامة في أمريكا.

كل هذه المواصفات تجعل منها حيوان بالغ الخطورة. يمكن للمجلجلة كغيرها من الثعابين السامة أن تلسع عبر مسافة توازي ثلثي طول جسمها، وهذا يعني أنك إن رأيت مجلجلة طولها ستة أقدام ، وكنت على مسافة أربعة أقدام منها، يمكن أن تلسعك. من الأفضل ألا تقترب جدا، فالنتيجة لن تعجبك.

أنا من سكان فلوريدا، حيث لدينا ثلاثة أنواع من المجلجلة. لدينا المجلجلة الملونة الصغيرة، وما يعرف بصاحبة الماسة الشرقية على ظهرها، وهذه التي نسميها بقاطعة القصب. التي عادة ما تسكن شمال ولاية فلوريدا، ولكنها تصبح أكثر انتشارا عندما تصل إلى جيورجيا وألاباما، وإذا تابعت السفر شمالا في الولايات المتحدة، ستستمر بالعثور على المجلجلة، ولكنها تنحرف بعدها إلى ويسكانسن، حيث يسمونها مجلجلة تيمبر، التي تنتشر في ولايات تينيسي وكينتاكي وحتى في أوهايو، أي أن لدينا مجلجلة تسكن في جميع أنحاء أمريكا، ولدينا أنواع مختلفة تسكن في أرجاء القارة الأمريكية، وهي ليست في الجنوب فقط بل في الشمال والشرق والغرب وفي جميع أنحاء البلاد. كما سبق وقلت أن قاطعة القصب تسكن في شمال فلوريدا، أما الملونة فتسكن في الشرق وصاحبة الماسة في أرجاء فلوريدا. فهي في الشرق والغرب والشمال والجنوب، حتى أنها في المستنقعات، يمكن أن تجدها في الجزر، فهل تعلم أن المجلجلة تسبح، والحقيقة أن جميع الثعابين تجيد السباحة، حتى تلك التي تعيش في عمق الصحراء إذا وضعت في الماء يمكن أن تسبح بها. أي أنك إذا رأيت جزيرة، وتمكنت من السباحة إليها، فهي تستطيع ذلك أيضا، وإن وصلت إليها بالمركب، قد تصل إلى هناك أيضا، أي أن المجلجلة تستطيع الوصول إلى أي مكان يمكن للإنسان أن يصل إليه.

رغم أننا نعرف بأن ولاية فلوريدا هي موطن المجلجلة الرئيسي، إلا أنها تفضل الإقامة في أماكن مميزة. المكان المفضل الذي تحب الإقامة فيه فهو جحر في الأرض. أما الجحر المفضل لديها، فهو جحر سلحفاة الغوفر. إنها تحب هذا المكان جدا، لدرجة أنها تسكن فيه مع السلحفاة، إنهما تتجاوران، دون أن تؤذي أي منهما الأخرى، وهكذا يتعايشان معا على ما يرام. ولكن هذا يعني أن يحترس من جحر السلحفاة، فلا أحد يعرف من يسكنه.

لنفترض أنك تلعب الغولف، وفجأة دخلة الكرة في جحر لسلحفاة الغوفر، هل ستدخل إلى هناك للحصول على الكرة؟ كلا! هل ستطلب من والديك إحضارها؟ كلا! هل ستطلب من أخيك وأختك إحضارها؟ كلا! أعرف أن بعضكم أجاب بلا ولكن هذا هو الجواب الصحيح، هل سيذهب أحد لإحضار الكرة؟ كلا، لن يحضرها أحد.

عليك الابتعاد عن الجحر، لا تزج يدك فيه ولا قدمك ولا بعصا الغولف أو القفاز ولا بصنارة الصيد أو غيرها ابتعد تماما عن الجحر. كل ما ستحصل عليه بالاقتراب من هناك هو أن تتعرض للسع، وهذا ما لا تريده على الإطلاق، لهذا ابتعد عن الجحر، كي لا تتعرض للمشاكل.

المكان الآخر الذي تحب المجلجلة العيش فيه هو بين أغصان النخيل. وهي أغصان تتميز بأوراق طويلة خضراء رأسها مدبب وحاد تنمو في بعض الولايات الجنوبية، وهي تتسع وتنمو كثيرا.

تحب المجلجلة العيش وسط هذه الأغصان لبضعة أسباب. السبب الأول، هو أنه مكان يصلح للاختباء، فهو كثيف جدا، ولا يمكن لأحد أن يتمكن من رؤيتها وهي بين تلك الأغصان. السبب الثاني هو أنها تحب أغصان النخيل لحرارتها المنخفضة. فإذا كان الصيف حارا تجلس تحت أوراقها، وتلتف حول نفسها في الظل كي تبرد، وإذا كان المناخ باردا تجلس فوق أعلى الشجر، فتعرض نفسها للشمس. أي أن أشجار النخيل هي مكان مناسب تسكن فيه للمجلجلة.

يعني ذلك أنك إذا خرجت في نزهة ورأيت كومة من النخيل، ابتعد عنها، إياك أن تمر من وسطها، لإنك إذا مررت من وسطها، وبدأت فجأة تسمع جلجلتها، ستصرخ بأعلى صوتك: النجدة! إنها الحقيقة، فيحتشد جميع الأصدقاء من حولك، ليجدونك وسط النخيل، حيث يرون المجلجلة هناك، فيلقون إليك بنظرة وهم يقولون: ما هذا؟ هل أنت غبي؟ ماذا تفعل هنا مع المجلجلة؟ حسنا، حينها لن يعرف أصدقائك ماذا يفعلون، سيعودون إلى البيت، لن يبادر أحد لمساعدتك، على الإطلاق، سيتبين لك حينها أنك لست محبوب جدا كما تعتقد. والحقيقة أن أصدقائك لا يستطيعون شيئا، فإذا صادف وجودك هناك إلى جانبه، فأنت هالك. كل ما يمكن أن تفعله هو عدم الخوض في النخيل أولا. كي لا تفكر بعدها بطريقة الخروج من هناك.

ولكن أحيانا ما يتعرض المرء للسعة المجلجلة مهما كان محترسا. إذا حصل ذلك من الأفضل أن يتصرف المرء كما يجب.

عليك أولا ألا تحاول قتل الثعبان. أعرف أن بعضكم يقول يا إلهي إذا لسعني سأقتله ولو كان هذا آخر ما سأفعله. ربما، ولكن فكر بالأمر، إذا أتيت بعصا، بعد أن يلسعك، كي تضربه على رأسه، ماذا سيفعل؟ سيلسعك من جديد، مرتين أو أربعة أو ربما اثنين وعشرون مرة أخرى. هل تعرف أن السم لا ينفذ من هذا الثعبان أبدا؟ يمكن أن يلسعك خمسون مرة، وينفث السم في كل مرة، إذا أراد ذلك، أي أنه أشبه بسلاح لا ينفذ منه الرصاص. فإذا لسعك مرة، فهذه حادثة، أما إذا لسعك ثلاثة أو أربعة مرات، فأنت غبين لأنك لم تبتعد عنه. لا تقف هناك وتدعه يلسعك مرة بعد أخرى بعد أخرى. كلا، فما أن يلسعك حتى يحين وقت الرحيل. وعندما تغادر المكان يجب أن تذهب إلى المستشفى، وهناك أمر هام، عندما تذهب إلى المستشفى، لا تأخذ المجلجلة معك. أعرف أن البعض قد يفكر بأن الطبيب يريد أن يرى الثعبان، وهذا غير صحيح ، بل يريد رؤية المريض.

لنفكر بالأمر مليا، إذا صدمتك سيارة، وحملت إلى المستشفى، هل تعتقد أن الأطباء سيدعونك في غرفة الطوارئ ويسألوا أولا أين السيارة؟ أي نوع من السيارات صدمه؟ كلا، لا أهمية لذلك، فالطبيب يريد رؤيتك أنت، وليس السيارة، هذا ما يحدث أيضا عندما يلسعك ثعبان. فالطبيب يريد رؤيتك، وليس الثعبان. فكر بالأمر، إذا قررت أن تضع الثعبان في حقيبة ما وأنت تسرع إلى غرفة الطوارئ وأنت تصرخ النجدة لسعتني المجلجلة، سيسارع الأطباء إلى نجدتك على الفور، وفجأة يرون ما في الحقيبة ليصرخ أحدهم، يوجد مجلجلة هنا، لترى بعدها جميع الأطباء يفرون من هناك.

الأطباء أذكياء جدا هم لا يريدون المجلجلة أن تلسعهم أيضا. لهذا أرجوك ألا تحاول الإمساك بالثعبان أو قتله ولا تأخذه معك إلى المستشفى، عندما تتعرض للسعة عليك أن تهدأ قدر الإمكان وتذهب إلى المستشفى كي تعرض نفسك على الطبيب المختص، الذي سيعطيك جرعة مضادة للسم إذا لزم الأمر، كي تتولى إتلاف السم الذي في جسمك، وهذا هو الشيء الوحيد الذي ينفعك إذا تعرضت للسعة ثعبان ما.

تذكر دائما إذا لسعك ثعبان ، اذهب إلى المستشفى ودع الطبيب يعتني بهذه المشكلة، إياك أن تحاول معالجة الأمر بالاعتماد على نفسك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iraqibuzzard.yoo7.com
لحظة وداع

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 265
تاريخ التسجيل : 23/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: المجلجلة   الخميس يناير 29, 2009 1:23 pm

على هذا الثعبان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجبوري
المديرون
المديرون
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1432
العمر : 78
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

عضو متميز
عضو متميز: 2
عضو نشيط:
3/3  (3/3)

مُساهمةموضوع: رد: المجلجلة   السبت مارس 07, 2009 3:13 am

شكرا الك لحظة
على مرورك
تقبل تحياتي

_________________
يوما ما سأرحل بلا عودهــ ....

               فــ بالخير أذكروني إن كان لوجودي يوما ما ذكري جميلة معكم
   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iraqibuzzard.yoo7.com
 
المجلجلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملـــــ الـجبــوري ــــــكة :: منتديات الجبوري للحياة البرية والبحرية :: منتدى الحيوانات على اختلاف انواعها البرية والبحرية-
انتقل الى: