مملـــــ الـجبــوري ــــــكة
مملـــــ الـجبــوري ــــــكة
مملـــــ الـجبــوري ــــــكة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مملــــ عشـاق حبـايبـنـــــــــا ـــكة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قبائل العرب/العرب و العقليه العربيه قبل الإسلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الجبوري
المديرون
المديرون
الجبوري


ذكر
عدد الرسائل : 1432
العمر : 83
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

عضو متميز
عضو متميز: 2
عضو نشيط:
قبائل العرب/العرب و العقليه العربيه قبل الإسلام Left_bar_bleue3/3قبائل العرب/العرب و العقليه العربيه قبل الإسلام Empty_bar_bleue  (3/3)

قبائل العرب/العرب و العقليه العربيه قبل الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: قبائل العرب/العرب و العقليه العربيه قبل الإسلام   قبائل العرب/العرب و العقليه العربيه قبل الإسلام I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2008 12:13 am

قبائل العرب/العرب و العقليه العربيه قبل الإسلام Bismillahnb2

هنا نبداء بأنساب و أصول و تاريخ بعض القبائل العربيه دون الدخول في مواطنها
و نتطرق لتاريخ بعض القبائل العربيه و ننشر معلومات تنشر لأول مره في شبكة الإنترنت من مصادر مهمه و مؤرخين كبار

مضر
ربيعة
عنترة
بني عبد القيس
تغلب
غطفان
هوازن
ثقيف
بني سليم
بني عامر
تميم
بنو قمعة بن الياس
كنانة
هذيل
عبس
بكر بن وائل
فزارة

القحطانية و العدنانية في الإسلام
العرب العاربة و العرب المستعربة

رتب علماء الأنساب قبائل العرب علي مراتب ، هي : شعب ، ثم قبيلة ، ثم عمارة ، ثم بطن ، ثم فخذ ، ثم فصيلة . فالشعب الأبعد مثل عدنان و قحطان
و القبيلة مثل ربيعة و مضر ، و العمارة مثل قريش و كنانة ، والبطن مثل بني عبد مناف و بني مخزوم ، و مثل بني هاشم و بني أمية ، و الفصيلة مثل بني أبي طالب و بني العباس (1) . وجعل ( ابن الكلبي ) مرتبة بين الفخذ و الفصيلة ، هي مرتبة العشيرة ، و هي رهط الرجل (2) . و
بني ( النويري ) طبقات القبائل علي عشر طبقات هي : الجِذم ، و الجماهير ، و الشعوب ، و القبائل ، و العمائر ، و البطون ، و الأفخاذ ، والعشائر ، و الفصائل و الأرهاط (3) . و رتب ( نشوان بن سعيد الحميري ) القبائل علي هذا النحو : الشعب ، ثم القبيلة ، ثم العمارة ، ثم البطن ، ثم الفخذ ، ثم الجيل ثم الفصيلة . و جعل مضر مثال الشعب ، و كنانة مثال القبيلة ، و قريشاً مثال العمارة ، و فهراً مثال البطن ، و قُصـَـّياً مثال الفخذ ، و هاشماً للجيل ، و آل عباس للفصيلة (4) . وأكثرعلماء النسب يقدمون الشعب علي القبيلة ، والظاهر أن هذه الفكــرة كانت قد اختمــرت في رؤوس الجاهليـــين الذين عاشوا في الجاهلية القريبة من الإسلام حيث ظهرت عندهم الفكرة القومية بمعني واسع ، و حيث نجد عندهم ظهور الكلمات التي تشير الي هذا المعني
مثل إطلاقهم العرب علي العرب جميعاً اصطلاحاً ، وحيث أخذ الحس القومي يظهر بين القبائل بوجوب التكتل لمكافحة الغرباء ، كالذي حدث في معارك
اليمن مع الحبش ، و في معارك عرب العراق مع الفرس . و قد قدّم القرآن الكريم الشعوب علي القبائــل (( و جعلناكم شعوباً و قبائل ، لِتَعارفوا )) 5 و الشعوب هنا فوق القبائل و تعبر عن هذا المعني الواسع الذي التحدث عنه 6
المصادر
1 بلوغ الارب ( 187 فما بعدها ) و اللسان (57) ، و الاكليل 22
2العقد الفريد 283 فمابعدها
3 نهاية الارب 262 فما بعدها
4 منتخبات ص55
5 القرآن الكريم سورة الحجرات الرقم 49 ، الاية 13
6المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام المجلد الأول الفصل الثاني عشر ، طبقات العرب ص510



العرب و العقليه العربيه قبل الإسلام

الحمد لله و الصلوة و السلام علي رسول الله محمد العربي الأمين و علي آله و صحبه أجمعين أما بعد
نحن نتكلم هنا عن العرب كأمه و عن العقليه العربيه قبل الإسلام و بتحديد في زمن الجاهليه و التي لم تختلم في المضمون عن العرب كشعب و امه
في الإسلام ، فلإسلام و رساله نبينا محمد (ص) كانت تكميل و تأييد الكثير من العادات العربيه التي كانت سائدتاً في الجاهليه و ذم البعض الأخر الغير
نافع و المضر ، فقال رسول الله (ص) : إنما بعث لاتمم مكارم الاخلاق ، و نفهم من هذا الحديث ان مكارم الأخلاق كانت موجوده انذاك كلصدق و الأمانه و الشجاعه و الغيره و الزواج و الطلاق و التسريح بمعروف و حفظ العهد و ... و لهذا إذا درسنا تاريخ العرب قبل الإسلام و العقليه العربيه التي لم تتغير بلمجمل فسنعرف أنفسنا و شخصياتنا
قد وصف ( ديودورس الصقلي ) العرب بأنهم يعشقون الحريه ، فلتحفون السماء . و قد اختاروا الإقامة في أرضين لا أنهار فيها و لا عيون ماء ، فلا يستطيع العدو المغامر الذي يريد الايقاع بهم أن يجد له فيها مأوي . انهم لا يشربون خمراً ، و من يخالف العرف يقتل . و هم يعتقدون بالارادة الحرة و بالحرية (1) . و هو يشارك في ذلك الرأي ( هيرودوتس ) الذي أشاد بحب العرب للحرية ، و حفاظهم عليها و مقاومتهم لأية قوة تحاول استرقاقهم و استذلالهم (2) . فالحرية عند العرب هي من أهم الصفات التي يتصف بها العرب في نظر الكتبة اليونان و اللاتين (3) . لسنا نعتقد تقديس العرب ، و لا نعبأ بمثل هذا النوع من القول الذي يمجدهم و يصفهم بكل كمال ، و ينزههم عن كل نقص ، لأن هذا النمط من القول ليس نمط بحث علمي ، انما نعتقد أن العرب شعب ككل الشعوب ، له ميزاته و فيه عيوبه ، و هو خاضع لكل نقد علمي في عقليته و آدابه و تأريخه ككل أمة أخري (4) . فلنقتصر الآن علي وصف العربي قبل الإسلام : العربي عصبي المزاج ، سريع الغضب ، يهيج للشئ التافه ، ثم لا يقف في هياجه عند حد ، و هو أشد هيجاناً اذا جرحت كرامته ، او أنتهكت حرمة قبيلته . و اذا اهتاج ، أسرع الي السيف ، و احتكم اليه . و المزاج العصبي يستتبع عادة الذكاء ، و في الحقأن العربي ذكي ، و يظهر ذكاؤه في لغته فكثيراً ما يعتمد علي اللمحة الدالة و الاشارة البعيدة ، كما يظهر في حضور بديهته ، فما هو الا أن يُفجأ بالأمر فيفجؤك بحسن الجواب ، و أما ناحيتهم الخلقية ، فميل الي حرية قلّ أن يحدّها حدّ ، ولكن الذي يفهموه من الحرية هي الحرية الشخصيه أكثر من الإجتماعيه ، فهم لا يدينون بلطاعة لرئيس و لا حاكم ، تأريخهم في الجاهلية ــ حتي و في الإسلام ــ سلسلة حروب داخلية ، و عهد عمر بن الخطاب كان عصرهم الذهبي ، لأنه شغلهم عن حروبهم الداخليه ، و لأنه ، رضي الله عنه و أرضاه ، منح فهماً عميقاً ممتازاً لنفسية العرب (5) . والعربي يحب المساواة ، و لكنها مساواة في حدود القبيلة ، وهو مع حبه للمساواة كبير الاعتداد بقبيلته ثم بجنسه ، يشعر في أعماق نفسه بأنه من دم ممتاز ، لم يؤمن بعظمة الفرس و الروم ، حتي اذا فتح بلادهم نظر اليهم نظرة السيد الي المسود (6) . و
ان الطبيعة العقل العربي لا تنظر الي الأشياء نظـرة عامة شاملة ، و ليس في استطاعتها ذلك . فالعربي لم ينظر الي العالم نظرة عامة شاملة كما فعل اليوناني ، بل كان يطوف فيما حوله : فإذا رأي منظراً خاصاً أعجبه تحرك له ، و جاس صدره بالبيت أو الأبيات من الشعر أو الحكمو أو المثل فأما نظره شاملة و تحليل دقيق لأسسه و عوارضه فذلك ما لا يتفق و العقل العربي . و فوق هذا هو اذا نظرالي شئ واحد لا يستغرقه بفكره ، بل يقف فيه علي مواطن خاصة تستثير عجبه ، فهو اذا وقف أمام شجرة ، لا ينظر اليها ككل ، انما يستوقف نظرة شئ خاص فيها ، كاستواء ساقها أو جمال أغصانها ، و اذا كان بستان ، لا يحيطه بنظره و لا يلتقطه ذهنه كما تلتقطه ( الفوتوغرافيا ) ، انما يكون كالنحله ، يطير من زهرة الي زهرة فيرتشف من كل زهرة رشفة (7) . و
أما العوامل التي عملت في تكون العقليه العربية و في تكييفها بالشكل الذي ذكره ، فهي عاملان قويان . هما : البيئة الطبيعية ، و أعني بها ما يحيط بالشعب طبيعياً من جبال و أنهار و صحراء و غير ذلك ، و البيئة الاجتماعيـة ، و أراد بها ما يحيط بالأمة من نظم اجتماعية كنظام حكومــة و دين و أسرة و نحو ذلك . و ليس أحد العاملين و حده هو المؤثر في العقلية (Cool . و
المصادر
1 التكوين ، الاصحاح السادس عشر ، الاية 12
Diodorus, 19, 94, 95, Die Araber in der Alten Welt, I, S., 31. 2
المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام المجلد الأول الفصل السابع : طبيعة العقلية العربية صفحه 262 للمؤرخ الكبير الدكتور جواد طاهر علي رحمه الله 3
4 فجر الاسلام 40 و ما بعدها
5 فجر الاسلام 42 و ما بعدها
6 فجر الاسلام 43 و ما بعدها
7 فجر الاسلام 44 و ما بعدها
المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام المجلد الأول الفصل السابع : طبيعة العقلية العربية صفحه 269 للمؤرخ الكبير الدكتور جواد طاهر علي رحمه الله 8

اخوكم الجبوري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iraqibuzzard.yoo7.com
????
زائر
Anonymous



قبائل العرب/العرب و العقليه العربيه قبل الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبائل العرب/العرب و العقليه العربيه قبل الإسلام   قبائل العرب/العرب و العقليه العربيه قبل الإسلام I_icon_minitimeالجمعة يناير 30, 2009 9:13 pm

[img]قبائل العرب/العرب و العقليه العربيه قبل الإسلام L8v75091[/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قناصة وعيوني رصاصة
المشرفون
المشرفون
قناصة وعيوني رصاصة


انثى
عدد الرسائل : 561
تاريخ التسجيل : 05/12/2008

عضو متميز
عضو متميز: 2
عضو نشيط:
قبائل العرب/العرب و العقليه العربيه قبل الإسلام Left_bar_bleue3/3قبائل العرب/العرب و العقليه العربيه قبل الإسلام Empty_bar_bleue  (3/3)

قبائل العرب/العرب و العقليه العربيه قبل الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبائل العرب/العرب و العقليه العربيه قبل الإسلام   قبائل العرب/العرب و العقليه العربيه قبل الإسلام I_icon_minitimeالأحد فبراير 01, 2009 11:33 pm

قبائل العرب/العرب و العقليه العربيه قبل الإسلام Uvp34795ha1على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبائل العرب/العرب و العقليه العربيه قبل الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ( هاي اصول عشائر دليم العربيه العراقيه الاصيله
» قبائل الشريفات
» قبائل الجبور العريقه
» عذرا ً ,, لم يتبقى في العرب عزة
» انساب الخيل وسبب اهتمام العرب بها:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملـــــ الـجبــوري ــــــكة :: منتدى الجبوري العام :: منتدىالتاريخ-
انتقل الى: